الاثنين، 8 فبراير، 2010

تعرف على اجهزة الجمباز

التعرف على اجهزة الجمباز
الجمباز ……… رياضة اللياقة البدنية الكاملة لما تحتويه في جوهرها من تناسق الجسم والعضلات حيث تكب ألاعب المرونة والرشاقة والسرعة والقوة , ويفضل أن تمارس من سن خمسة إلى سبع سنوات ..
وتعد رياضة الجمباز من أهم العاب الاولمبية التي يحرص على مشاهدتها العديد من شعوب العالم ,, ويعتبر قدماء المصريين هم أول الحضارات التي عرفت ومارست الجمباز منذ أكثر 3000 سنة بالرغم من أن بعض المؤرخين يعتقد أن الإغريق هم الاوئل في رياضة الجمباز ,, ونحن لا نسلم بهذا الراى لان النقوش المرسومة على جدران الآثار المصرية القديمة تقدم الدليل على مقولتنا الأولى ..
ويرجع الفضل في تأسيس رياضة الجمباز في العصر الحديث إلى الأماني (جون فريدريك سيمون) سنة 1776 , ورياضة الجمباز لها ستة أجهزة يؤدي عليها ألاعبون ما تعلموا من تكتيكات فنية ومهارات فوق الأجهزة الستة



=بعض حركات رياضة الجمباز=

http://www.khayma.com/sport-ms/1@%D8%AC%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B2.jpg

=بعض صور سباق الدراجات الهوائية=

=فوائد ركوب الدراجات الهوائية والدراجة الثابتة=


أدخل قم بالتعرف موقع جديد


فوائد ركوب الدراجات الهوائية

بسم الله الرحيم
فوائـــــــــدها :

1. إنها وسيلة رياضية تنشط الجسم، وتساعد على تخفيف الوزن، وتقوية عضلات الساقين، وقد نظمت لها سباقات متنوعة، وأنشئت منتخبات، وشكلت اتحادات لتنظيم السباقات.


2. سهلة القيادة، قليلة التعرض للاصطدام لمرونة المناورة بمقودها لكن اظن انه من المهم لبس خودة للراس للحماية اثناء ركوبها 3. خفيفة الحركة، سريعة التنقل، يمكن تجاوز الازدحامات بسهولة، والعودة عليها باتجاه معاكس في الطريق نفسه، دون الحاجة إلى الاستدارة من أماكن بعيدة.


4. تقلل التلوث الجوي فهي لا تنفث سموماً في الجو.


5. رخص أسعارها حيث تراوحت في أيامنا هذه بين حسب نوعها، وشرائها يعتبر إدخاراً بالنسبة للشباب.لكن فيه انواع غالية كتلط التي تستخدم في سباقات ضد الساعة


6. تظهر أذواق أصحابها الشباب من خلال اعتنائهم بها، وتزيينها.


فوائد الدراجه الهوائيه ذكر معهد التربية البدنية الالماني في كولونيا أن ركوب الدراجة إحدى الطرق المثالية التي يمكن للمرء


من خلالها تحسين جميع وظائف الجسم والمحافظة على صحته إجمالا إذا ما حرص على ممارسة


هذه الرياضة لمدة عشر دقائق فقط يوميا. وفي تقرير يتضمن ملخصا لحوالي سبعة آلاف دراسة بشأن


فوائد ركوب الدراجة كوسيلة للتمتع بلياقة بدنية عالية، قال المعهد إن ركوب الدراجة لمدة عشر دقائق


كل يوم يساعد في تقوية العضلات والدورة الدموية ومفاصل الجسم. وأشار المعهد إلى أنه يمكن


أيضا أن تتحسن حالة القلب إذا مارس الانسان رياضة ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة يوميا


وأن ممارستها لمدة 50دقيقة يوميا يساعد في عملية بناء البروتوبلازما اللازمة لاحراق الدهون


في الجسم فضلا عن أن هذه الرياضة تعمل على تقوية عضلات الظهر والعمود الفقري. وقال


التقرير إن ركوب الدراجة بديل جيد لرياضة العدو البطيء لانه يحتاج لجهد أقل من مفاصل الركبة.

2-الدراجة الهوائية الثابتة(Exercise bike )

معظم الناس يتجهون الى الدراجات الثابتة بصفة خاصة دون الحصول على المنافع الكاملة لجهودهم. لكن القليل من التركيز على الالة يمكن ان تساعدك في توفير الكثير من وقتكم في المركز الرياضي. وتنزع نوع التمرينت تجنب الملل الذي يكون هو السبب ان الكثير من الناس يتركون التمرين.مثلا الثبات على سرعة معينه ولفترة محددة يساعد المبتدئ على تحسين الخطوة والتبادل.

لصعود التدريجي للسرعة وكذلك زيادة الصعوبة للتمرين تساعدان على بناء القوة والتحمل .العمل لمدة 30 ثانية بسرعة ثم لمدة 60 ثانية ابطأ سيساعد على اكتساب اللياقة بسرعة.

معلومه :
بقاء النبض القلبي يصل معدل مرتفع يحقق لكم الاستفادة المرجوة من التمرين.التركيز على ركوب الدراجة والعمل بجد يحقق لكم الفائدة المرجوة.


كيف تَشتري دراجةُ التمرينُ الثابت؟

الدراجة الثابتةُ تَعطيك قدرة عظيمة على التحمل وتمارين لأسفل الجسمِ. لكن كيف ستَجِدُ دراجتَكَ المثاليةَ في مثل كل هذه الخيارات المتنوعة لمختلف أنواع الدراجات؟حجم المقاومة، هيئة أداءِها واختلاف الأسعار؟ لَيسَ سهلَ. دليلنا هو بالَنْظرُ إلى الاعتبارات الأكثر أهميةً في اختيار دراجةِ الثابتة اللائقةِ الأفضلِ لك.



إذا كانت لديك أي فكرة جيدة عما تَبْحثُ عنه...



إذا كنت تَعْرفُ من تجربة سابقة نوعَ الدراجةِ الثابتة التي تناسبُك أكثر، أَو ما هي الميزات التي تَحتاجُها، سنعمل نحن في موقع البطل على راحتِكِ حيث يُمْكِنُك الثقة بنا و بنصائحنا واقتراحاتنا لتختار الدراجة المناسبة لك




أولاً … أي نوع من الدراجة الثابتة هي تماما لَك؟


نصيحتنا لك - لا تَشتري الدراجةَ التي أنت لمَا تختبرها شخصياً. لا تسمع كلام احد.قم بزيارة المخزن المخصص لبيع الأجهزة الرياضية وقم بتجريب كل جهاز تعتقد بأنه يناسب خطتك.لا يَهْمَّ كم من الميزّاتَ التي يحتوي عليها الجهاز إذ لم تشعر بأنه يناسبك عند الاستعمال، إذا الدراجة الثابتةِ من النوع الذي يمكنُ إن يكون لها أكثر من مستعمل واحد، أكثر الدراجاتِ تَقْبل تشكيلة واسعة من الإرتفاعِ والأوزان. على أية حال بعضَ الدراجاتَ لَها قدرة تحمل وزنِ قصوى..




اختبر الدراجة الثابتة:


إختبرْها بالطريقَة التي أنت سَتَستعملُها بها. لا تَجعل البائع يستعجلكْ. ضِعْ دراجةَ التمرينَ بوضعية مناسبة لجسمِكِ. عدّلْ إرتفاعَ المقعدَ بحيث تشعر براحة متى ما مددت ساقيكَ بشكل كامل في أسفل كُلّ دورة، بحيث تكون ركبتك في ساقِكِ الممتدةِ محنية بعض الشّيء. حركة الدواسة يَجِبُ أَنْ تَبْدوَ إيقاعية وسلسة. …




المقاومة مهمة جدا للتمرين:


المقاومة يَجِبُ أَنْ تَكُونَ في وضع مريح … ومقود الدراجة يَجِبُ أَنْ يكُونَ سهلةَ للوُصُول.


تَخْلقُ دراجاتُ التمرينِ الثابتةِ مقاومةً، جَعْل الأمر أكثر سهولة أَو صلابة لَك للقيادة. المقاومة مَخْلُوقةُ في بطرق مختلفة.




ماذا تُريدُ دراجةَ تمرينِكِ أَنْ تخبرك؟


ماذا تُريدُ أَو تَحتاجُ للمعْرِفة أثناء وبعد تمرينِكَ؟ أكثر دراجاتِ التمرينِ الثابتةِ تُخبرُك كم عدد الأميالِ التي قطعتها، سرعتكَ، وما هو الوقت الذي استغرقه تمرينك. إنه عند معرفتك بكُلّ تلك المعلومات التي تحتاجها عند بحثكَ للدراجةِ التي تناسبك ستُصبحُ العملية أسهلَ.



إذا كنت تُريدُ مُرَاقَبَة معدّل نبضات قلبِ أثناء تمرينِكَ،كما تريد مَعْرفُة كم عدد السُعرات الحراريةَ التي تَحرقُها، اَستعملُ تمارينَ مُبَرمَجةَ من قبل التي تُقلّدُ صعود التلالِ أَو المشي في المتنزهِات، أَو بأن تخْلقُ تمرينك الخاص، دراجة تمرينكِ سَيكونُ عِنْدَهُا في داخل الحاسوب التمارين المعدة مسبقا.




يَجب أن تتأكّد و تَدقق وتقَارَنَ الضماناتِ


تَحْملُ دراجاتُ التمرينِ ضماناتَ مختلفةَ - مِنْ 90 أيامِ إلى تغطيةِ العمرِ على الأجزاءِ المختلفةِ مِنْ الدراجةِ. على سبيل المثال، بغضها يضمن الأجزاء الميكانيكية و يُعوّض عنِها ل6 شهورِ، إلكترونيات لسَنَةِ واحدة، والإطار لمدى العمر. عُموماً، تذكّرُ بأنّ الضمان الأطول مؤشّر على نوعية عالية و ممتازة



فوائد الدراجة الثابتة :
" " " " " " " " " " "
- حرق الدهون اذا استخدمت بطريقة الايروبكس، أي التدرج السريع
- بناء العضلات اذا وضعت على برنامج الصعود
- ليونة المفاصل واحماؤها وتحريكها
- حرق السعرات الحرارية
- تحسين نسبة أخذ الأوكسجين


2- مميزاتها :
" " " " " "
- لا تحتل مكانا كبيرا
- لا تحدث ضوضاء وبامكانك استخدامها أمام التليفزيون وعند وجود الأطفال
- بامكانك حرق 500 سعرة حرارية في الساعة وبناء العضلة لدلا من الدهون التي ستساعد في ما بعد على الحرق بعد الاسترخاء


3- عيوبها :
" " " " "
نظراً إلى أن وزن الجسم يكون مدعومًا بمقعد فإن الدراجات تعتبر أقل حرقًا للسعرات الحرارية مقارنة بالسير المتحرك أو جهاز التزحلق (من الصعب رفع معدل ضربات القلب كما يحدث في حالة الجري) غير أن في إمكانك تحقيق أهدافك التدريبية إذا قضيت مزيدًا من الوقت. وتذكر أن التمرين الذي يحمل وزن الجسم يفيد في تفادي هشاشة العظام وهو ما قد لا توفره الدراجة . كما أن بعض الأفراد قد يعانون الآلام التي يمكن أن يتسبب فيها المقعد (السرج) عند ابتداء التمارين على الدراجات الثابتة. وقد يشتكى بعض مستخدمي الدراجات القائمة (العمودية) من آلام أسفل الظهر، وقد يكون السبب في هذا سوء الاستخدام مثل أن يكون ارتفاع المقعد غير ملائم

الأحد، 7 فبراير، 2010

=بعض صور دراجات السباق النارية=

=أنواع سباقات الدراجات النارية=

بسبب وجود فروق كثيرة بين أنواع الدراجات النارية، توجد العديد من السباقات لها، أبرزها:
  • سباقات الطرق، أشهرها جائزة ايل اوفمان وجائزة ماكاوالكبرى
  • سباقات الحلبات، أشهرها الجائزة الكبرى لسباق الدراجات النارية (MotoGP)
  • السباقات الكلاسيكية
  • الموتو كروس (motocross) والسوبر كروس (supercross)
  • السوبر موتو (supermoto)
  • سباقات الطرق السريعة
  • سباقات التحمل، مثل رالي دكار (Dakar Rally)
  • سباقات الدراغ (drag racing)
  • سباقات صعود الثلال

سباقات الحلبات

أشهر التصنيفات ضمن سباقات الحلبات هي:
  • الجائزة الكبرى لسباق الدراجات النارية (MotoGP)
  • سباقات السوبر بايك (superbike racing)
  • السباقات الكلاسيكية
  • سباقات الطرق الوعرة
  • سباقات البوكيت بايك (pocketbike racing)

=تعرف على سباق الدرجات النارية =

سباق الدرجات النارية هي سباقات متعلقة بالدراجات النارية تنظم السباقات بواسطة اتحاد سباقات الدراجات النارية الدولي (FIM) الذي يمثل 90 دولة مقسمة على ستة اتحادات قارية.

=لمحة تاريخية+أصول لعبة ورياضة التنس=

لمحة تاريخية

لعبة بالكرة والمضرب ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ في الأوساط الإكليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء> Court tennis، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر, وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنكلترا عام 1873.

أصول اللعب

تمارس عادة في الهواء الطلق, وقد تمارس في ملاعب داخلية مغلقة. وإنما يتبارى في هذه اللعبة شخصان أو أربعة أشخاص, يحمل كل منهم مضربا خشبيا ذا رأس بيضوي الشكل مشدود بالأوتار فهو يقذف به كرة مطاطية مكسوة باللباد. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الالعاب الخرى هو انها تفيد اجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.

= لعبة التنس لها فوائد للجسم=

فوائد اللعبة     أدخل قم بالتعرف موقع جديد

  • القلب : إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف القلب والتنس تعمل على تدريب القلب بانتظام فعندما تجري في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة تصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما تستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.
  • البطن: عند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي لا تساعد فقط على حفظ التوازن عند الجري وإنما تزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم.
  • الرأس: نعلم جميعا أن بذل المجهود يخفف من التوتر إلا أن ممارسة لعبة التنس تشحد الذهن كما تشحد الجسم. ففي كل مرة تقوم فيها بضرب الكرة يجب أن تتفاعل وتستجيب بسرعة وإذا أردت أن تنجح فيجب أن ترسم استراتيجية لكل خصم وهذا يساعد على المحافظة على نشاط المخ وشبابه.
  • الذراعان: قد لا تحصل على عضلات من سيرينا وليامز ولكن مرجحة مضرب وزنه 11 أوقية يساعد على تقوية العضلات العليا للذراع ثنائية الرؤوس والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين والساعدين.
  • المرونة: تجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك عضلات لا تعرفها.
  • الساقان : كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.

==فوائد الرياضة والحركة==

فوائد الرياضة والحركة   أدخل قم بالتعرف موقع جديد

تلعب الرياضة البدنية دورا أساسياً في أي حمية يمكن إتباعها، لست في حاجة إلى قضاء ساعات يوميا في صالة التمارين الرياضية، كل ما تحتاجه هو إضافة القليل من الحركة للروتين اليومي. أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيراً وتؤدي إلى :
1. التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري 2. تحكم أفضل بنسبة سكر الدم 3. التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلسترول 4. المحافظة على الوزن 5. التقليل من الإصابة بالبرد 6. ذاكرة أفضل 7. نوم أفضل 8. المحافظة على المفاصل وأمراضها 9. زيادة الثقة بالنفس 10. تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر هذه قائمة ببعض النشاطات التي قد تغنيك عن الرياضة العادية إذا لم تستطع الانتظام في رياضة معينة فيمكنك عمل الآتي : 1. امشي ثم امشي ثم امشي! وتعرف على متعة المشي، في أي وقت وأي مكان! 2. لا تستخدم المصعد، بل استخدم الدرج، ابدأ أولاً بالنزول به، وبعدها بالصعود، تحدى نفسك وانتظر كيف تتطور قدرتك على تحمل الصعود والنزول بالمصعد دون تعب! 3.عندما تذهب إلى أي مكان، أوقف سيارتك لمسافة معينة وامشي إلى المكان الذي تريد، لا تقف أمام السوبر ماركت أو المحل، ابتعد قليلاً وامشي! 4. لا تجلس وأنت تتحدث بالهاتف، تحرك قليلاً، امشي، قف بشكل سريع! 5. عندما تعدين الطعام، استغلي الوقت للحركة والمشي حول المطبخ، ولا بأس بقليل من التمارين الخفيفة! 6. قم بالقليل من عمل المنزل، نظف الأرضية وتحرك، رتب غرفتك، تحرك ثم تحرك ثم تحرك! 7. اغسل ملابسك بنفسك! 8. اعتني بمزرعتك والأشجار في بيتك، فهي رياضة ممتعة! 9. اغسل سيارتك بنفسك! 10. قم باللعب واللهو مع أطفالك! إذا تستطيع الحركة دون ممارسة رياضة معينة فقط فكر وستجد الكثير من الحركة تنتظرك.

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على التحمل والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على أن يكون أكثر مرونة ومن هنا نستكشف أن الرياضة تعلم الصبر، كذلك ترتبط الرياضة بالإحترام إذ على الرياضي احترام قواعد اللعبة. هذا بالإضافة إلى أن الرياضة تعلم الفرد التنافس النزيه، التحدي عندما تحصل مباريات بين فرق، وكذلك تعلم الجراة، إذ أن الرياضة تنمي الثقة بالنفس في الفرد، وتعلمه التركيز وعديد من القيم الأخرى التي تساعده على التأقلم في المجتمع لأن الرياضة ليست لنيل الكؤوس ولكن لتهذيب النفوس.
هناك دراسة بريطانية تقول إن الأطباء يصفون ممارسة التمرينات الرياضية بشكل متزايد كعلاج لأولئك المصابين ببعض الأمراض، وذكرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الصحة العقلية، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئة ممارس عام، أن 22 بالمئة منهم يصفون التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط.
يذكر أن 5 بالمئة فقط من الأطباء كانوا يصفون التمارين الرياضية كعلاج للإكتئاب المتوسط قبل 3 أعوام.
وقالت المؤسسة أنه من المهم ألا يركز الأطباء على وصف العقاقير المضادة للإكتئاب باعتبار أن هناك وسائل أخرى.
وقال البحث إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجة المتوسطة لانها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو تحقيق أهدافهم.
كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل الأندورفينس التي تجعل الإنسان يشعر أنه في حالة أفضل.
وتقول سيليا ريتشاردسون المديرة بمؤسسة الصحة العقلية "إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا".
ووجدت الدراسة ان عدد الأطباء الذين يؤمنون بفوائد العلاج بالتمارين قد ارتفع بدرجة كبيرة، فقبل 3 سنوات كان 41 بالمئة فقط يرون أن التمارين تمثل علاجا "فعالا أو فعالا للغاية" بالمقارنة بـ 61 بالمئة حاليا.
ويقول أندرو ماكولوج المدير التنفيذي بمؤسسة الصحة العقلية "إن الاكتئاب مرض معقد لذلك يجب أن يكون العلاج متنوعا وان تتاح المرضى فرصة للاختيار".
ومن جانبه، قال البروفيسور ستيف فيلد من الكلية الملكية للطب العام "إن هناك وعيا في الوقت الحالي بين الاطباء لفوائد التمارين وهناك دليل متزايد على فعاليتها، ورد الفعل من جانب المرضى يؤكد على فوائدها الكبيرة".

=تاريخ رياضة الملاكمة=

يقترح الدلايل الأسبق بأن الملاكمة كانت سائدة في شمال افريقيا منذ 4000 قبل الميلاد، وفي البحر الأبيض المتوسط في 1500 قبل الميلاد.

حاكم يوناني يسمى ديسوس ، الذي حكم حول العام 900 قبل الميلاد، كان يتسلى بمشاهدة الرجال الذين يجلسون أمام بعضهم البعض ويضربون بقبضاتهم حتى يقتل أحدهم. مع مرور الوقت، واصل المقاتلون الكفاح على أقدامهم ولبسوا القفازات (ليست مبطنة). قبلت الملاكمة أولاً كرياضة أوليمبية (اليونانيون القدماء كانوا يدعونها "بيجم" أو "بيجماتشيا") في 688 قبل الميلاد، والمشاركون في الألعاب القديمة كانوا يتدربون على ضرب الحقائب (التي كانت تسمى "korykos"). كان المقاتلين يبقون أصابعهم محررة، ولبسوا أشرطة جلدية (دعت "himantes") على أيديهم، وأرساغهم، وأحياناً على أذرعتهم، لحمايتهم من الجروح.

في روما القديمة، المقاتلون كانوا عادة مجرمين وعبيد. تمنوا أن يصبحوا أبطالاً وينالون حريتهم. على أية حال، الرجال الأحرار كانوا يقاتلون أيضاً. في النهاية، الملاكمة أصبحت شعبية جداً بحيث حتى الأرستوقراطيين بدؤوا بممارستها، ولكنها منعت من قبل الحاكم أوغسطس. في 500 بعد الميلاد، الرياضة منعت من قبل ثيودوريك الأكبر

=لباس رياضة الملاكمة+ مقياس حلبة الملاكمة=

لباس رياضة الملاكمة

يرتدي اللاعبون في رياضة الملاكمة أحذية خفيفة خاصة ويلفون أربطة وافية من التيل حول قبضاتهم قبل أن يلبسوا فوقها قفازات ضخمة من الجلد محشوة بشعر الخيل وقد حددت أوزان القفازات كما يلي:
من وزن الذبابة إلى الوزن الخفيف 114 غرام.
من وزن خفيف المتوسط إلى وزن خفيف ثقيل 143 غرام.
وزن ثقيل 171 غرام.

حلبة الملاكمة

تجري لعبة الملاكمة فوق حلبة مربعة الشكل ومحاطة بالحبال وأبعادها من 4.35 م على الأقل إلى 6 أمتار لكل جانب وأرضيتها مصنوعة بطبقة من اللباد بسمك 1-2 سم ومغطاة بقماش من التيل وذلك لكسر حدة السقوط فوقها " كتاب الملاكمة الحديثة " للأستاذ الدكتور اسماعيل حامد عثمان - رئيس لجنة الحكام الدولية ورئيس الأتحاد المصري للملاكمة

=الأوزان في الملاكمة=

الأوزان في الملاكمة

لتحقيق المساواة التامة بين الملاكمين فقد تم تقسيم المتلاكمين إلى عشر طبقات حسب أوزانهم وهذه الأوزان هي:
وزن من 48
وزن من 51
وزن من 54
وزن من 57
وزن من 60
وزن من 64
وزن من 69
وزن من 75
وزن من 81
وزن من 91
وزن + 91

=مفهوم رياضة الملاكمة=


الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل، هي رياضة
يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO).

==معلومات عن الكيك بوكسينغ=

الكيك بوكسينغ
هي رياضة تمارس نفس التقنيات المسموح بها في الفول كونتاكت بالإضافة إلى إمكانية استعمال الساق كسلاح وحمل الضربات على الفخذ وهي من أصل يباني لكنها تطورت في الغرب و يعود تاريخ ظهورها إلى سنة 1964 م
المعدات :
- جدع الجسم عار
- سروال طويل أو قصير بحزام مطاطي عريض
- واقي الرأس للهواة
- القفازات القتالية
- أربطة اليدين
- واقي المقتل
- واقي الساق أو بدونه
- واقي الرجل أو بدونه
- واقي الصدر بالنسبة للإناث

==معلومات عن الكيك بوكسينغ=

الكيك بوكسينغ

هي رياضة تمارس نفس التقنيات المسموح بها في الفول كونتاكت بالإضافة إلى إمكانية استعمال الساق كسلاح وحمل الضربات على الفخذ وهي من أصل يباني لكنها تطورت في الغرب و يعود تاريخ ظهورها إلى سنة 1964 م

المعدات :

- جدع الجسم عار

- سروال طويل أو قصير بحزام مطاطي عريض

- واقي الرأس للهواة

- القفازات القتالية

- أربطة اليدين

- واقي المقتل

- واقي الساق أو بدونه

- واقي الرجل أو بدونه

- واقي الصدر بالنسبة للإناث

==معلومات عن السومي كونتاكت=

==السومي كونتاكت==

هو نوع من المبارزة القريبة من رياضة الكاراتيه باعتبار أن كل تقنية محمولة على الهدف بالكيفية اللازمة تؤدي إلى توقف المباراة ثم تحتسب بعدد النقط المناسب لها حسب نوع التقنية ومكان تنفيذها ثم تستأنف المباراة.

وتجرى مباريات السومي كونتاكت على الشكل التالي:

- تجرى المباريات على بساط أرضي ( 8 م * 8 م)

- يهدف كل متباري إلى جعل منافسه خارج المباراة بتجميع أكبر عدد من النقاط

- تحمل الضربات بالأيدي و الأرجل على نفس الأهداف السالفة الذكر دون اعتماد القوة أو التسلسل الحركي

- عند كل ضربة محققة يجازى صاحبها بعدد من النقاط حسب نوع ومكان الضربة

- يمنع على المتباري مغادرة البساط بصفة إرادية وفي حال تكرار ذلك أربع مرات خلال المبارة يقصى اللاعب من المنافسة

- لا يسمح للمتباري ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء تقنية أو قانونية حيث أنه يتم إقصاؤه من المنافسة في الرابعة

- يعتبر فائزا المتباري الذي أحرز أكبر عدد من النقاط عند انتهاء الوقت القانوني للمنافسة.

المعدات

- جدع الجسم مكسو بلباس رياضي يمثل اللعبة

- سروال طويل بحزام مطاطي عريض

- واقي الرأس

- القفازات الخاصة بالسومي كونتاكت

- واقي المقتل

- واقي الساق

- واقي الرجل

- واقي الصدر بالنسبة للإناث

==معلومات عن اللايت كونتاكت ==

== اللايت كونتاكت ==
وهي رياضة تشبه إلى حد كبير رياضةالفول كونتاكت إلا أنها تختلف عنها في عدة أمور وهي :
- يكون اللاعب مكسو الجدع بلباس رياضي يمثل اللعبة
- ارتداء المتباري لحزام يبين درجته في هذه الرياضة
- تجرى المباريات على بساط أرضي ( 8 م * 8 م)
- تحمل الضربات على نفس الأهداف لكن بدون التركيز على القوة مع الحفاظ على التسلسل الحركي
- جعل الخصم خارج إطار المبارزة بالتفوق التقني فقط حيت تمنع الضربة القاضية ويعاقب عليها عند العمد بالإقصاء
- يحكم القضاة على المباراة باعتبار المؤشرات التالية: الدقة + السرعة + الفعالية + التنوع التقني+ الجمالية
المعدات
- جذع الجسم مكسو بلباس رياضي يمثل اللعبة
- سروال طويل بحزام مطاطي عريض
- واقي الرأس
- القفازات القتالية
- أربطة اليدين
- واقي المقتل
- واقي الساق
- واقي الرجل
- واقي الصدر بالنسبة للإناث

الفرق بين الفول كونتاكت وكيك البوكسينغ .....

السلام عليكم
الفرق بين الفول كونتاكت وكيك البوكسينغ
يجب ان نعرف ما المقصود بكل كلمة
الفول كونتاكنت Full Conctact تعني الالتحام الكامل وهي تسمية اطلقت على اي اسلوب قتالي يعتمد على الضربة القاضية سواء كاراتيه او كونغ فو او كيك بوكسنغ
بالنسبة لكيك بوكسنغ Kick Boxing فتعني ركل لكم وهي اسلوب ممزوج بين الملاكمة مع الركل وقد تطور هذا الاسلوب باعتمد اسلوب الملاكمة مع اسلوب فن قتالي اخر مثل الكاراتية او الكونغ الفو فهناك بالكيك بوكسينغ اسلوب الفول كنتاكت وهناك ايضا اسلوب الليت كونتاكنت Light Conctact وهو تعتمد على النقاط مثل اسلوب الشوتوكان ونلاحظ بان التطور الذي حصل هو استمرارية للاسلوب السابق مثال على ذلك نلاحظ اسلوب الكيك بوكسينغ يشبه الكوكنغ فو لان اصلها كان من الكونغ فو وبعض الاخر يشبه الكاراتيه من حيث طرق تدريبها وبعض يشبه التاكونادو
او اسلوب الماي التاي هو اسلوب مستقل بحد ذاته ليس له اي علاقة (مع الملاحظة بان كل الاساليب الحديثة تطورت من الكونغ الفو قديماً) باي اسلوب اخر ولك جرى تسميته بالكيك بوسيغ للتشابه بالشكل
امام بالنسبة لاسلوب الملاكمة اليابانية هي كاراتيه ولكن جرى تطوريها لمنافسة الملاكمة التيلندية وهذا الامر معروف حتى ايام غيشن فنكوشي مؤسس اسلوب الشوتوكان حيث ارسل اوياما مؤسس الكيوكوشن كاراتيه للقتال ضدد الملاكمة التيلندية وهذه المباراة التي خاضها اوياما اثرت عليه تاثير بالغ ومنها بدات الملاكمة اليابانية حيث كان اوياما دائما يرسل مقاتليه للقتال ضدد التايلنديين واول واحد ياباني بدا بالملاكمة الياباني اسمه كنجي كورساكي Kenji Kurosakiوهو من اوائل تلاميذ اوياما ولكن ترك الكيوكوشن كاي سنة 1976 وبدا بالملاكمة اليابانية وكان اول واحد يفوز بالبطولة الوطينة للملاكمة التايلندية غير تايلندي

==معلومات عن الفول كونتاكت ==

==الفول كون

أدخل قم بالتعرف موقع جديد

تاكت ==
ظهرالفول كونتاكت في [[الولايات المتحدة الأمريكية]] سنة [[1974]] وهو تداخل وانسجام كامل بين الملاكمة الإنجليزية و رياضة الكاراتيه و أنواع أخرى من yujhyhfjhjghjكل هذا إلى جانب القوة و السرعة والذكاء.
ومن المؤسسين الأوائل لهذه الرياضة نذكر : جوليويس و بيل والاس وبيني إيركيدز و دومينيك فاليرا
وهي رياضة من رياضات المبارزة حيث يتبارى فيها خصمان يهدف كل واحد منهما جعل منافسه خارج المباراة إما بالتفوق التقني (بالنقط) أو بالضربة القاضية، ويستعمل المتباريان لهذا الغرض ضربات الأيدي و الأرجل و التي توجه إلى الجسم على المنطقة الأمامية و الجانبية للجذع و الرأس دون الخلف و أسفل الجسم ( تحت الحزام).
و الضربات المستعملة عموما هي :
1- بالأيدي
- الضربة المباشرة
- الضربة الإقلاعية
- الضربة الدائرية
2- بالأرجل
- الضربة الأمامية
- الضربة الجانبية
- الضربة الدائرية
- الضربة الخلفية
- الضربة المرتدة
- ضربة المطرقة
- تقنية التشطيب
وتحمل هذة الضربات بالقوة والسرعة اللازمتين مع الحفاظ على التسلسل الحركي بين الأيدي و الأرجل
وتجري مقابلات الفولكونتاكت على حلبة كحلبة الملاكمة ( 6م* 6م ) ويختلف زمن المباراة بحسب اختلاف أصناف المتبارين وأما بالنسبة لبطولة المغرب هواة فهي ثلاث جولات قدر كل واحدة دقيقتين تتخللها دقيقة للإستراحة، ( أنظر المادة 5 من قانون الفول كونتاكت والكيك بوكسينغ).
المعدات :
- جدع الجسم عار
- سروال طويل بحزام مطاطي عريض
- واقي الرأس للهواة
- القفازات القتالية
- أربطة اليدين
- واقي المقتل
- واقي الساق
- واقي الرجل
- واقي الصدر بالنسبة للإناث

صور بعض حركات الجودو...


♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♠♣♦♥♦♣♠

صور
****************************************

أهم حركات اليد (عددهم الأصلى 15 حركة)


أدخل قم بالتعرف موقع جديد



أيبون سيو ناجى ippon seoinage 





***********************************************

موروتيه سيو ناجى morote seoinage 





***********************************************

أدخل قم بالتعرف موقع جديد


تاى أو توشى tai otoshi 





***********************************************

تعرف على السبع حركات الأولى الأساسية في الأيكيدو

" بسم الله الرحمن الرحيم "

أدخل قم بالتعرف موقع جديد


السبع حركات الأولى الأساسية في الآيكيدو :

سأذكر أولاً الحركة الهجومية ثم ثانيًا الحركة الدفاعية ( هجوم و معناه [ توري ] دفاع و معناه [ أوكي ] :ـ
الحركة الأولى :
توري ـ أي الهجوم ـ : شومان أوتشي .
أوكي ـ أي الدفاع ـ :أ ـ إكيو أومتي - ب ـ إكيو أورا .

الحركة الثانية :ـ

توري ـ أي الهجوم ـ : كاتاتي دوري .
أوكي ـ أي دفاع ـ : أ ـ إكيو أومتي . ب ـ إكيو أورا .

الحركة الثالثة :ـ

توري : أي الهجوم ـ : أيهانمي كاتاتي دوري ..
أوكي : أي الدفاع ـ : أ ـ شيهوناكي أومتي ب ـ شيهوناكي أورا .

الحركة الرابعة :ـ

توري ـ أي الهجوم ـ :ـ كاتاتي دوري .
أوكي ـ أي الدفاع ـ : تانشين ناكي .

الحركة الخامسة :ـ

توري ـ أي الهجوم ـ : أيهانمي كتاتي دوري .
أوكي ـ أي الدفاع ـ : إري مي ناكي .

الحركة السادسة :ـ

توري ـ أي الهجوم ـ : كاتاتي دوري .
أوكي ـ أي الدفاع ـ : كوتي كايشي .

الحركة السابعة :ـ

توري ـ أي الهجوم ـ :ـ أوشيروا إري دوري .
أوكي ـ أي الدفاع ـ :ـ أ ـ إكيوا أومتي - ب ـ إكيوا أورا .

فوائدالايكيدو النفسية والعضوية

ليس الغرض من التدريب على الأيكيدو العنف، فللعبة فوائد كثيرة نفسية وعضوية، فكما أنها تقوي الشخصية وتجعلك أكثر مسئولية على مواجهة المواقف الصعبة فإنها تمتعك بحالة من الهدوء النفسي والاتزان، فالغرض ليس العنف وهزيمة الآخرين لكن التعلم ممن حولك وتشغيل العقل وتنمية القدرات.في بساطة فالأيكيدو يعتمد على الهدوء أساسا واستغلال نقاط الخصم، فأي ضربة يقوم بها الخصم يوجد بها أربع نقاط ضعف: النقطة الأولى: أثناء خروج الضربة تكون الضربة أضعف ما يكون ويمكن في هذه الحالة استعمال خفة الحركة ووضع الخصم في وضعية الكسر. أما النقطة الثانية والثالثة: فتكون أثناء خروج الضربة فيمكن تحويل اتجاه الضربة إلى اليمين أو اليسار واتخاذ وضعية الكسر وفي هذه الحالة تستخدم قوة الخصم في ضربه، أما النقطة الرابعة والأخيرة: فبعد وصول الضربة فالضربة في آخر نقطة لها تكون أضعف ما يكون بشرط تفادي الضربة بالطبع، وهناك يمكن استغلال ذلك الضعف مع اندفاع الخصم في اتخاذ وضعية مع الموضوع.الأيكيدو يعني التفكير الإيجابي تلخيصا لمعنى فن الأيكيدو يمكن أن نقول إن الأيكيدو هو التدريب على التفكير الإيجابي ليس فقط أثناء الاشتباك ولكن في كافة أمور الحياة؛ فأثناء الاشتباك فكر دائما فيما سوف تفعله لا فيما سوف يفعله بك الخصم، وتذكر دائما مبدأ الأربع النقاط الضعيفة في أي ضربة، وتذكر دائما الأسلوب الذي تعلمته للتخلص من كافة أنواع الضربات سواء كانت باليد أو بآلة حادة، وليس الأمر فقط مقصورا على الاشتباك ولكن حتى في مواجهة مشاكل الحياة بصفة عامة، فيجب ان تقابل المشاكل بهدوء، وفكر دائما فيما ينفع، وفكر دائما بإيجابية للوصول إلى أحسن النتائج حتى لو كانت الظروف أسوأ ما يمكن.وفي النهاية يمكن تلخيص فلسفة الأيكيدو في أنه: كل تفكير إيجابي. فكل عمل نافع يمكن أن نعتبره أيكيدو.

معنى الايكيدو....

الايكيدو...مصدر الطاقة

الأيكيدو ينقسم إلى ثلاثة مقاطع في اللغة اليابانية الأولى هي "AI" والتي تعني: توحيد أو تلاصق، والثانية "KI" والتي تعني "the energy and spirit of the universe" الطاقة الروحية الكونية، والثالثة "DO" والتي تعني الطريقة او الاسلوب .ومعني الكلمة في مجملها هو "The way to harmonize with the spirit of the universe"الطريق لتجانس الطاقة الروحية الكونية.
وهذا يعني في الأساس أن دراسة الأيكيدو ليست فقط قاصرة على تعلم حركات الدفاع والتكنيك الخاص للتغلب على الآخرين ولكنها كذلك فلسفة بناء الأفكار الإيجابية في الحياة التي يمكن أن يستخدمها الإنسان ليعيش حياة أفضل .وبالرغم من أن الأيكيدو وسيلة للدفاع عن النفس والتغلب على الخصم فإنه يعتمد أساسا في أن تكون منسجما مع حركة الخصم لا أن تكون متعارضا أو أن تقوم بحركات مضادة لحركته. ففلسفة الأيكيدو تعتمد أساسا في ألا تفكر في هزيمة خصمك أو صد حركته برد فعل مضاد، بل العكس هو الصحيح فهو يعتمد على أن تنسجم مع حركة الخصم وتحول قوته البدنية هو ضده وليس قوتك أنت. ولهذا فأحيانا Non-Fighting Martial Art "Art of Non-Resistance," or the بمعنى أسلوب اللامقاومة أو اللادفاع.

أثناء تعلمك الأيكيدو سوف تعرف الكثير عن علم النفس (psychology) وعلم وظائف الأعضاء (physiology) إلى جانب تعلمك حركات الدفاع، وفي نفس الوقت سوف يكون هناك استخدام للعقل وتحسين للصحة البدنية، وفي الوقت نفسه تزيد ثقتك في النفس، وكل هذه العلوم والأفكار سوف تتضح لك تدريجيا أثناء ممارستك للعبة الأيكيدو.
حركات الأيكيدو تعتمد على الاتزان والهدوء والمرونة، والهدف من التدريب هو جعل الجسم والعقل يتحركان معا في هدوء لاتخاذ وضعية محددة، وجمال الأيكيدو يأتي من بساطة حركاته وسهولتها، وفي نفس الوقت هزيمة الخصم دون عناء أو تعب.
من خلال ثني الكوع أو الرسغ في الاتجاه الطبيعي للوي (natural bending) وهذا يسبب ألما وتأثيرا فعالا على الخصم يمكن من شل حركته، وفي نفس الوقت لا يسبب أى كسر للمفصل، وفي النهاية نحصل على وسيلة فعالة وبسيطة وسهلة للدفاع دون إيذاء لك أو للآخرين.. وهذا هو غرض اللعبة: نشر المحبة والسلام، وهذا ما كان يدعو له مؤسس اللعبة "الأب المبجل" O’Sensei.


معلومات وصور أبطال الفورمولا وان على مر التاريخ

(الفورمولا1)..

الرياضة السريعة والمثيرة والاكثر حماسا وشعبية لدى الناس في الوقت الحالي..
والتي تشهد منافسه كبيره وقوية هذا الموسم بين ((الفيراري)) و ((المكلارين))..
وانا برأيي الاحظ ان هذا الموسم سيكوون مثييرا وممتعااا جدا...فلا تفوتوا المتابعه..


حطيت لكم شويه صور ومعلومات عن ابطال العالم للفورمولا1 منذ تارخها العريق..




ونبدأبــ اول فائز ببطولة الفورمولا:









1)Giuseppe Farina(جيوزيبي فارينا)
الجنسيه:ايطالي
تاريخ الميلاد:30/10/1906 في تورينو
تاريخ الوفاة:30/6/1960 في فرنسا

((بطل العالم للفورمولا1 عام 1950)) اول بطوله.....

((توفي في حادث سير في فرنسا عندما كان في طريقه لمشاهدة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1 في فرنسا....وكان يبلغ من العمر حينها 59 سنه))......






================================================== ========












2)Juan-Manuel Fangio(خوان مانويل فرانخيو)
الجنسية:ارجنتيني
تاريخ الميلاد:24/6/1911 في الارجنتين
تاريخ الوفاة:17/7/1995 في الارجنتين

((بطل العالم في اعوام:1951-1954-1955-1956-1957))

((اول فائز يفوز باربعه بطولات متتالية للفورمولا 1))

((الفائز بـ 24 سباق للفورمولا 1 ...فقط مايكل شوماخر حطم رقمه))

((توفي بعد يوم من جائزة بريطانيا عام 1995))






================================================== ========







3)Alberto Ascari(البرتو اسكاري)
الجنسية:ايطالي
تاريخ الميلاد:13/7/1918 في ميلان -ايطاليا
تاريخ الوفاة:26/5/1955 في حلبه مونزاـ ايطاليا

((بطل العالم في اعوام:1952-1953))

((اول فائز يفوز ببطولتين متتاليتين للفورمولا1))

((توفي بعد ان تحطمت سيارته في زاويه بمنعطف من سباق حلبه (مونزا)في ايطاليا سنه 1955 ..والذي حتى الآن لايزال هذا المنعطف مسجل بإسمه))







================================================== ========












4)Mike Hawthorn(مايك هاوترن)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:10/4/1929 في بريطانيا
تاريخ الوفاة:22/1/1959 في بريطانيا

((بطل العالم عام:1958))

((توفي في حادث في احدى شوارع لندن اثناء قيادته لسيارته الخاصه (جاغور) في بريطانيا عام 1959))








================================================== ========











5)Jack Brabham(جاك برابهام)
الجنسية:استرالي
تاريخ الميلاد:2/4/1926 في سيدني-استراليا


((بطل العالم في اعوام:1959-1960-1966))

((اعتزل من سباقات الفورمولا1 عام 1970))





================================================== ========











6)Phil Hill(فيل هيل)
الجنسية:امريكي
تاريخ الميلاد:20/4/1927 في ميامي-فلوريدا-امريكا

((بطل العالم عام:1961))

((فاز ببطولته الوحيده للفورمولا 1 عام 1961 بفارق نقطه عن منافسه Wolfgang von Trips بعد منافسة شديدة بينهما))






================================================== ========











7)Graham Hill(غراهام هيل)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:15/2/1929 في لندن
تاريخ الوفاة:29/11/1975 في بريطانيا

((بطل العالم في اعوام:1962-1968))

((فائز بسباق 24 ساعه في حلبة Le Mans 24 ))









================================================== ========








8)JIM CLARK(جيم كلارك)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:4/3/1936
تاريخ الوفاة:7/4/1968

((بطل العالم في اعوام:1963-1965))

((توفي في حلبة هوكنهايم عام 1968 في حادث بعد انفجار اطاره الخلفي))



================================================== ========








9)DENNY HULME(داني هولم)
الجنسية:نيوزلندي
تاريخ الميلاد:18/6/1936
تاريخ الوفاة:4/10/1992

((بطل العالم عام 1967))








================================================== ========








10)JACKIE STEWART(جاكي ستيوارت)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:11/6/1939 في سكوتلندا


((بطل العالم في اعوام:1969-1971-1973))

((اعتزل من سباقات الفورمولا عام 1973))







================================================== ========










11)JOCHEN RINDT(جوشن رينديت)
الجنسية: نمساوي
تاريخ الميلاد:18/4/1942 في المانيا
تاريخ الوفاة: 5/9/1970 في ميلانو -ايطاليا

((بطل العالم عام 1970))

((توفي بعد ان قتل في حلبه مونزا في ايطاليا اثناء قيامه بالتجارب الحرة عام 1970))







================================================== ========









12)EMERSON FITTIPALDI(اميرسون فيتيبالدي)
الجنسية:برازيلي
تاريخ الميلاد:12/12/1946 في ساو باولو-البرازيل


((بطل العالم في اعوام:1972-1974))

((شارك في 144 سباق للفورمولا 1...وفاز في 14 منها))






================================================== ========









13)NIKI LAUDA(نيكي لاودا)
الجنسية: نمساوي
تاريخ الميلاد:22/2/1949

((بطل العالم في اعوام:1975-1977-1984))

((الرجل الذي كاد ان يقتل وتوفى عام 1976 في سباق المانيا للفورمولا))







================================================== ========











14)JAMES HUNT(جايمس هانت)
الجنسية: بريطاني
تاريخ الميلاد:29/8/1949 في Belmont -بريطانيا
تاريخ الوفاة:15/6/1993 في Wimbledon-بريطانيا

((بطل العالم عام 1976))

((اعتزل من سباقات الفورمولا عام 1979))

((توفي عام 1993 بسبب مرض سرطان القلب وكان يبلغ من العمر حينها 45 سنه))







================================================== ========











15)MARIO ANDRETTI(ماريو اندريتي)
الجنسية:امريكي
تاريخ الميلاد:28/2/1940 في ايطاليا

((بطل العالم عام 1978))








================================================== ========









16)JODY SCHECKTER(جودي سجيكتر)
لجنسية:جنوب افريقي
تاريخ الميلاد:29/1/1951 في لندن

((بطل العالم عام 1979))

((اعتزل الفورمولا عام 1980))








================================================== ========









17)ALAN JONES(الان جونز)
الجنسية:استرالي
تاريخ الميلاد:2/11/1946

((بطل العالم عام 1980))

((ترك الدراسة للعمل ولمساعدة والده))






================================================== ========









18)NELSON PIQUET(نيلسون بيكوت)
الجنسية:برازيلي
تاريخ الميلاد:17/8/1952 في ريو دي جينيرو-البرازيل

((بطل العالم في اعوام:1981-1983-1987))

((كان هوايته المفضله التنس..وكان بارعا فيها هو ووالده))









================================================== ========









19)KEKE ROSBERG(كيكي روزبرغ)
الجنسية:فنلندي
تاريخ الميلاد:6/12/1948 في ستكوهولم -السويد

((بطل العالم عام 1982))

((اعتزل سباقات الفورمولا عام 1986))







================================================== ========








20)ALAIN PROST(الاين بروست)
الجنسية:فرنسي
تاريخ الميلاد:24/2/1955 في فرنسا

((بطل العالم في اعوام: 1985-1986-1989-1993))

((لقد كان حلمه الاول ان يصبح لاعب كرة قدم))

((اعتزل من سباقات الفورمولا عاك 1993))






================================================== ========








21)AYRTON SENNA(آيرتون سينا)
الجنسية:برازيلي
تاريخ الميلاد:21/3/1960 في ساو باولو -البرازيل
تاريخ الوفاة:1/5/1994 في بولونيا -ايطاليا

((بطل العالم في اعوام:1988-1990-1991))

((حقق 65 pole positions الانطلاق من المركز الاول))

((توفي في حلبة سان مارينو في ايمولا -ايطاليا عم 1994))







================================================== ========









22)NIGEL MANSELL(نيغل مانشيل)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:8/8/1953

((بطل العالم عام 1992))









================================================== ========









23)MICHAEL SCHUMACHER(مايكل شوماخر)
الجنسية:الماني
تاريخ الميلاد:3/1/1969

بطل العالم في اعوام (1994-1995-2000-2001-2002-2003-2004))

((افضل سائق عرفته الفورمولا1))

((صاحب الرقم القياسي في عدد المرات التي فاز بها ببطوله الفورمولا وهي 7 مرات))

((كاد ان يعتزل بعد اصابته بكسر في رجله عام 1999 بعد حادث في حلبة سيلفرستون - بريطانيا...لكنه عاد قويا))

((اعتزل الفورمولا في عام 2006 ..وكاد ان يخطف لقب البطولة من فرناندو الونزو بعد منافسة شديدة ورائعة))









================================================== ========








24)DAMON HILL(دامون هيل)
الجنسية:بريطاني
تاريخ الميلاد:17/9/1960 في انكلترا

((بطل العالم عام 1996))

((كانت بدايته في سباقات الدراجات النارية))

((اعتزل من سباقات الفورمولا عام 1999))








================================================== ========







25)JACQUES VILLENEUVE(جاك فيلنوف)
الجنسية:كندي
تاريخ الميلاد:9/4/1971 في كندا

((بطل العالم عام 1997))

((اعتزل من سباقات الفورمولا في منتصف موسم 2006))

((يفكر في الانتقال الى سباقات NASCAR))







================================================== ========







26)MIKA HAKKINEN(ميكا هاكينن)
الجنسية:فنلندي
تاريخ الميلاد:28/9/1968

((بطل العالم في اعوام:1998-1999))

((تفوق على مايكل شوماخر وجاك فيلنوف في عام 1998 ليفوز ببطولة الفورمولا))

((كاد ان يفوز ببطولة الفورمولا في عام 2000 بعد ان فاز بـ 5 سباقات وهي :اسبانيا وفرنسا والنمسا وهنغاريا واخيرا بلجيكا ...لكن منافسه مايكل شوماخر تغلب عليه في مثل هذا العام بعد منافسة شرسه بينهما))

((في عام 2005 وقع ليشارك في سباقات الـ DTM))






================================================== ========








27)FERNANDO ALONSO(فرناندو الونسو)
الجنسية:اسباني
تاريخ الميلاد:29/7/1981

((بطل العالم في اعوام:2005-2006))

((اصغر بطل للفورمولا 1))

((حاليا يسابق مع فريقه المكلارين))

تعريف سباق الفورمولا واحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً : لمحة تاريخية عن هذه الرياضة

لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950 تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار

بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في ال FIA. كما أنها أكثرها ثقلا ً في الإعلام . و يقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون ب55 بليون مشاهد، كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء ال 650 صحافي و ُمصوّر من أكثر 63 بلد.

ثانياً : - هل يستطيع أي سائق كان أن ُينافس و يشترك في السباقات؟

لكي يتمكن السائق من المشاركة، يجب أن يحمل رخصة خاصة يحصل عليها إستنادا ً إلى ماضيه في

Junior formulae" " و على حصوله على عقد صالح مع فريق من الفرق المشاركة في بطولة ا لفورمولا واحد.

ثالثاً : الأعلام المستعملة خلال سباقات الفورمولا واحد

العلم الأحمر : يظهر حول أرجاء الحلبة للدلالة على توقف السباق للأمان أو بسبب إنقطاع الطريق.

العلم الأزرق : هو للدلالة على إجبار السائق بأن يسمح بتجاوز الآخرين عنه بحيث أنهم سبقوه بفارق دورة وإلا تعرض لجزاء زيادة الوقت.

العلم الأصفر : يعني الخطر ومنع التجاوز. علم أصفر واحد يعني تخفيف السرعة فيما علمين في ذات الزمان والمكان يعني تخفيف السرعة والتحضير للتوقف.

العلم الأخضر : يعني إنتهاء الخطر والسماح بالتجاوز مجدداً.

العلم الملون عامودياً بالأصفر والأحمر: للدلالة على تحذير المتبارين من الإنزلاق
على الطريق (خاصة بسبب وجود الزيت على أرض الحلبة).

العلم الأسود الذي يتوسطه قرص برتقالي: يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو ينذر
السائق أن سيارته تعاني من عطل ميكانيكي وعليه الدخول الى محطة التوقف.

العلم ذو المثلث الأبيض والمثلث الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدل
على تصرف غير رياضي.

العلم الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدعو سائق هذه السيارة الى الدخول
فوراً الى محطة التوقف حيث غالباً ما يتم إعلامه بأنه إستبعد من السباق.

العلم المبقّع بالمربعات البيضاء والسوداء : يعلن نهاية السباق.


رابعاً : من هم الُمشرفون ؟ و ما هي قدراتهم؟

الُمشرفون هم الُحكّام. يقومون بتفقد التقارير من المسؤولين و يستمعون للدفاع و للشروحات من قبل كلّ الُفرقاء المعنيين ثم يتخذون القرار .

إثنان منهم ُيعينان من قبل الFIA ( يجب أن يحمل كل منهم رخصة خاصة) أما المشرف الثالث مبتم تعيينه من قبل السلطات الرياضية الوطنية للبلد الُمضيف و هم يمكنهم أن يحكموا على تصرفات أحد الُمتسابقين أو السائقين.

خامساً : متى ُتستعمل سيارة الأمان؟

يمكن إستعمال سيارة الأمان فقط عندما تكون الطريق مقطوعة. و الهدف من إستعمالها هو تأمين إستقلالية السباق عن الحادث أو عن أي شيء أخر قد يعرض المشاركين و الرسميين لخطر جسدي مباشر. يمكن أيضا ً إستعمالها في حالات المطر الغزير أو المفاجيء.

و سيارة الأمان تخفف من سرعة السيارات المشاركة في السباق حتى لا ُيعرّضوا فرق الإسعاف العاملة على الحلبة أو في مكان مجاور من الحلبة، للخطر. و هكذا لا تتعرض سيارات الفورمولا واحد لخطر السيارات البطيئة المتواجدة على الحلبة (كسيارات الإسعاف مثلا ً)


سادساً : هل ُتعتبر اللفات التي تتم وراء سيارة الأمان جزءا ً من السباق؟

نعم، ُتحسب كل اللفات التي تتم وراء سيارة الأمان و تعتبر جزء ً من مجموع مسافة الحلبة.


سابعاً : هل هنالك أي حدود للسرعة؟

نعم. بالرغم من أن ذلك قد يبدو غريبا ً، و لكن الحدود هي فقط في الPit-Lane حيث تصل السرعة القصوى إلى 59 .
ملاحظة : الـ Pit Lane هو المسرب المؤدي لمراكز الصيانة

هنالك ألات إلكترونية لقياس سرعة السيارات على طول ال Pit-Lane و إذا تعدى أي ٌ من السائقين، خلال السباق، السرعة المسموح بها، يتم معاقبته بما يسمى ال "Time Penalty" .

أما إذا حدث ذلك خلال التجارب، فيتم تغريم السائق ($xKm). و لكن عادة ً، تكون قساوة العقاب متعلقة بمدى خطورة الُجنحة و بالطبع ُيأخذ بعين الإعتبار تكرار ذلك.

لتجنب ذلك، زوّد معظم الصانعين سياراتهم بألة لتحّد من السرعة يتم تشغيلها من قبل السائق ( ما أن يدخل ال

Pit Lane يتم تشغيلها من خلال الضغط على زر موجود على المقود) و لكن و في بعض الأحيان ينسى السائقون أن يقوموا بذلك ...

ثامناً : التيليمتري

تيليمتري : هو البث بواسطة موجات الراديو لمعلومات سجلت بواسطة أجهزة تحسس مركزة على عدة أجزاء في السيارة. لكن وبالرغم من أن السيارات أصبحت أكثر ثباتاً وضياناً في هذه الأيام إلا أن إستعمال الـ تيليمتري يبقى ضرورياً لإيجاد التكوين الأنسب والحفاظ على أعلى مستوى من الإعتماد الميكانيكي.

إن هيكل السيارة مجهز بعدد كبير من أجهزة التحسس يقارب الخمسين من مختلف الأنواع. هذه الأجهزة تحسب السرعة، زيادة السرعة، الجهد الميكانيكي وتحرك الأجزاء. عندما تتم جمع كل هذه الأرقام يمكن فهم الأداء الديناميكي للسيارة. أصبح بإمكان المهندسين أن يتابعوا بدقة ما يحصل داخل السيارة لفة بعد لفة وفي كل متر من السباق. يمكنهم أن يعرفوا مثلاً درجة إنعطاف السيارة والمقود والسرعة الحقيقية للسيارة بواسطة أجهزة تحسس موضوعة على كل إطار، بالإضافة الى سرعة المحرك وضغط الهواء على الأجنحة وتحرك جهاز التعليق والغيار (gear) الذي يختاره السائق وإرتفاع السيارة وما الى هنالك… كما إن سيارة المهندسين تسمح بالمقارنة بين أسلوب قيادة سائقين. يمكن للمهندسين أن يخبروا ما إذا كان السائق داس على الفرامل بسرعة أو على دواسة الوقود مثلاً. ليس على السائقين إلا أن يخبروا الحقيقة ولا يمكنهم أن يلوموا السيارة كما كان يفعل السائقون منذ حوالى 30 سنة.

تاسعاُ : نسبة عالية من الأمان في سيارة الفورمولا واحد

إن الأمان هو من أهم ما تتمتع به سيارة الفورميلا 1. وهناك عدة أنواع من الأمان وعدة أنواع من الحمايات التي تمنع الأذى عن السائقين. لكن من أهم هذه الحمايات هي حماية الوسط المحيط بالسائق عندما يكون داخل السيارة. أي منع هيكل السيارة من أن يتحطم ويضغط على السائق.

طبعاً تأمين هذه الخاصيّة يتطلب نوع معدن قاسي جداً.. وهذا لا يتناسب مع الفورميلا 1 التي تتطلب سيارة مرنة خفيفة. لذلك لجأ المهندسون إلى طريقة فعالة لمنع الهيكل الأساسي بالسيارة من أن ينضغط عند حوادث الإصطدام. وكما تعلمون فإن هيكل سيارة الفورميلا-1 مصنوع من ألياف الكربون الفحمية. وهذه الألياف خفيفة الوزن بشكل ملحوظ. لكن تصميم السيارة يعطي هذا الهيكل تماسكاً كبيراً

لقد عمل المهندسون على تصميم الهيكل بطريقة تشبه التعضّي الإنبوبي لعظام الإنسان. وأقصد بالتعضّي الإنبوبي هو إدخال عدة اسطوانات مفرغة متفاوتة الإتساع ببعضها. وذلك يشبه هوائي الراديو عند إغلاقه فيصبح على شكل اسطوانات متداخلة تعطي تماسك كبير جداً.

أما سيارة الفورميلا-1 فقد صٌممت على نفس الأساس لكن ليس بطريقة إسطوانية بل بشكل صفائحي. عندما تصطدم سيارة الفورميلا-1 بحاجز وبسرعة كبيرة تنضغط الصفائح على بعضهابشكل متوالي. فتنضغط صفيحة واحدة في البداية ثم تضغط هذه الصفيحة على صفيحة أخرى بعدها فتنتقل طاقة الإصطدام إليها ويؤدي هذا الإنتقال إلى فقد قسم من الطاقة. وهكذا بالتدريج تمتص السيارة قسم كبير من طاقة الإصطدام.

ولتفريغ قسم أكبر من طاقة الإصطدام صمم المهندسون بعض قطع السيارة بحيث تتطاير بقوة عند أي حادث ويؤدي تطاير القطع هذه إلى تفريغ قسم آخر من طاقة الإصطدام. لذلك نرى سيارة الفورميلا-1 تتفتت عند الحوادث حتى لو كانت السرعة صغيرة نسبياً

عاشراً : شرح مقود سيارة الفورمولا واحد



الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.

2 محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.

3 راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.

4 سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.

5 عيارات المحرك

6 عيارات المحرك

7 المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.

8 التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

9 تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.

10 طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.

11 توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.

12 دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.

13 التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

14 الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.


_________________
- من ينظم بطولة الفورمولا واحد؟

2- إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟

3- لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟

4- ما هي الصيغة الحالية للفورمولا واحد؟

5- ماذا يعني " سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟

6- كيف يتم الحصول على لقب بطل العالم؟

7- ما هي المعايير الُمتبعة في وضع النقاط؟

8- ما هو عدد السباقات سنويا ً ؟

9- هل برنامج الفورمولا واحد هو نفسه سنويا ً ؟

10- هل تستطيع أي ُ حلبة إستضافة السباق؟

11- كيف يتم الحكم ما إذا كانت الحلبة مناسبة أو لا ؟

12- ما هي المعايير التي يجب أن يملكها الصانع ليقدر على المشاركة ؟

13- من هو مصنّع سيارات الفورمولا واحد؟

14- هل على الصانعين التنافس على مدار الموسم؟

15- ما هي المعايير التي تستند عليها التنظيمات التقنية للفورمولا واحد؟

16- هل يستطيع أي سائق كان أن ُينافس و يشترك في السباقات؟

17- هل ُيسمح للفِرق تغيير سائقيهم خلال الموسم؟

18- هل يحافظ السائقون على نفس الرقم خلال كامل الموسم؟

19- هل هنالك عدد محدد لللفات ضمن فترات التدريب ؟

20- ما هي التحمية (Warm-Up)؟

الاجابات :-
1- من ُينظم بطولة الفورمولا واحد؟



يتم تنظيم بطولة العالم في الفورمولا واحد من قبل الفريق الرياضي في الإتحاد العالمي للسيارات(FIA ). تقوم الFIA بتنظيم كلّ الرياضات المتعلقة بالسيارات في كل أنحاء العالم و بالتالي ُتدير الفورمولا واحد أيضاً، كذلك الأمر بالنسبة لبطولة العالم للراليات، الF3000 ، بطولة GT، بالإضافة إلى أحداث رياضية أخرى ُمتعلقة بالسيارات.

بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في ال FIA. كما أنها أكثرها ثقلا ً في الإعلام . و يقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون ب55 بليون مشاهد، كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء ال 650 صحافي و ُمصوّر من أكثر 63 بلد.



2- إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟



جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها ( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدين على الأقل و لم يكن إلاّ حتى العشرينات، أن تمّ إستعمال السيارات ذات المقعد الواحد. و إكتشاف المرايا الخلفية كان أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة إكتشاف أن أحدا ً يحاول تجاوزه من الخلف.

بعد ذلك وفي عام 1904، أصبحت الFIA ُمجبرة على صياغة قوانين لتتأكد من سلامة السائقين و المشاهدين و بهدف توجيه هذه الرياضة لكي ينتفع منها تطوّر الطرقات. و بين 1937 و 1970 تمّ تجريب كلّ القوانين الممكنة: الوزن الأدنى، الوزن الأقصى، الإستهلاك ... و لكن القانون الذي لا طالما إستعمل حتى بعد 1939 كان بالحدّ من قوة الأسطوانات في المحرك. و كان هذا قد تمّ إدخاله للمرة الأولى في 1914.

لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950 تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار 1950.



3- لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟

قبل 1904، كان كلّ نادي ٍ للسيارات يقوم بتنظيم سباقاته مع مجموعة من التنظيمات الخاصة لكلّ ٍ منهم

فكان من المستحيل تنظيم سباقات عالمية بما أن القوانين الُمشتركة لم تكن موجودة.

فقررت عندها نوادي السيارات الكبرى أن تضع حدا ً لهذا : لأن ذلك كان يشكل عائقا ً لتطوّر رياضة السيارات. و السبيل كان بخلق منظمة عالمية تقوم بوضع قوانين يمكن تطبيقها على كل السباقات في كل العالم. فشهد العالم ولادة ال FIA التي كانت، بالتالي ،قادرة أن تكفل للسائقين الألمان و الإنكليز تطبيق القوانين سواء كانوا ُيسابقون في فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، أو موناكو.



4- ما هي الصيغة الحالية للفورمولا واحد؟



بالإضافة إلى العديد من المواصفات المتعلقة بالأمان و بالشكل الإنسيابي، فإن القانون الحالي يمنع أن تتعدى قدرة الإسطوانات في المحرك الثلاث ليترات، فُيمنع الحمل الزائد و تشترط أن يكون الوزن الأدنى 600 كلغ بما فيه وزن السائق و معدّات السباق.



5- ماذا يعني "سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟



أول السباقات التي ُ أطلق عليها إسم "Grand Prix" كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في "لومان" سنة 1906. و كان السباق محصورا ً بالسيارات الكبيرة أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. و بعد ذلك تمّ إستعمال الإسم في كلّ السباقات على الحلبات. و الأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم ال Grands Prix كانت ُتسمى بالGrandes Epreuves أو الإختبارات الكبرى.

و كانت الFIA ُتعارض إطلاق إسم Grand Prix على السباقات التي لم تكن تدخل في روزنامة السباقات الُمعدّة للبطولة. بإستثناء حالات خاصة كالسباقات ذات الطابع التاريخي مثل سباق " بو" الذي ُيعتبر حاليا ً كسباق فورمولا ثلاثة.



6- كيف يتم الحصول على لقب بطل العالم؟



هنالك لقبان : لقب الصانعين و لقب السائقين. يعود تاريخ لقب السائقين إلى 1950 بينما يعود لقب الصانعين لسنة 1958. يتم جمع النقاط التي ُتحرزها السيارتين اللتين تنتميان إلى كل فريق ( لا يحق للصانع بأكثر من إثنين). و كذلك الأمر للسائقين الذين يجمعون النقاط التي أحرزوها في كل سباق.

وفي حالات نادرة يتم إعطاء اللقب إستنادا ً على نوعية المراكز التي أحرزها السائق ( أي المراكز الأولى، الثانية...)



7- ما هي المعايير الُمتبعة في وضع النقاط؟



تمّ تعديل النقاط التي ُتعطى للسائقين الذين أحرزوا المراكز الست الأولى و ذلك في مناسبتين. و أخرها كان سنة 1991: حاليا ً ُيحرز الأول عشر نقاط ( سابقا ً كانت 9، و ثمانية ما بين 1950 و 1960 ) أما المراكز التالية فتعطى العلامات التالية: 6-4-3-2-1 و في فترة من الفترات كان السائق صاحب اللفة الأسرع يحصل على نقطة واحدة.



8- ما هو عدد السباقات سنويا ً ؟



عندما بدأت البطولة، لم تكن شعبية الفومولا واحد كما هي عليه اليوم ففي 1950 لم يكن هنالك سوى 7 سباقات. ثم إزداد العدد حتى وصل إلى 17 سباق في 1977. و من ثم تمّ حصرها ب16 و لكن إمكانية إجراء السباق ال17 عاد إلى التداول في 1996.

يجب أن تكون ثمانية من السباقات على الأقل في بطولة السائقين و الصانعين. في 1997 كان سباق الأرجنتين السباق ال 600.



9- هل برنامج الفورمولا واحد هو نفسه سنويا ً ؟

نعم وعلى الشكل التالي :

الجمعة*: سباقات حرّة من 11:00 إلى 12:00 و من 13:00 إلى 14:00

السبت: تجارب حرّة من 9:00 إلى 9:45 و من 10:15 إلى 11:00

والتجارب التي تؤهل السائقين للسباق: من 13:00 إلى 14:00



الأحد: تحمية (30 دقيقة ) أ ربع ساعات و ثلاثين دقيقة قبل بدأ السباق.

بدأ السباق : عادة ً الساعة 14:00 ( في التوقيت المحلي ) بإستثناء بعض الحالات .

(*) الخميس في سباق موناكو



10- هل تستطيع أي ُ حلبة إستضافة السباق؟



عادة يتمّ إجراء السباق في أي مكان و لكن و بسبب إرتفاع أداء السيارات ُأجبرت الFIA على فرض شروط صارمة، التخطيط، عرض و طول الحلبة، بالآضافة إلى السطح، السلامة، المعدّات والتسهيلات.



11- كيف يتم الحكم ما إذا كانت الحلبة مناسبة أو لا ؟



يجب أن توافق لجنة السلامة و الحلبات على كلّ حلبة و ذلك بعد عدّة تحقيقات تتم منذ البدأ بالعمل في الحلبة إلى أن يتم تدشينها. و الشروط لا تكون صارمة عادة ً على الحلبات التي تستقبل السباقات ذات السرعة البطيئة.

بالإضافة إلى الشروط الأساسية، من المفترض المحافظة على صيانة هذه الحلبات.

في الماضي و بإستثناء سباق موناكو الذي كان السباق الوحيد الذي يقام في مدينة، كانت الحلبات تميل إلى أن تكون سريعة مع سحبات طويلة. و لكن الزيادة في أداء السيارات أدخل بعض المنعطفات التي يمكن أن تحدّ من السرعة الزائدة على الحلبة.



كما انه تم التخلي عن الحلبات الطويلة جدا ً لأن الكلفة لتأمين سلامة المعدّات و الموظفين التي تفرضها القوانين كانت مرتفعة جدا ً و كذلك الأمر بالنسبة للمعدات التقنية التي يتطلبها البث التلفزيوني.

لا تزال موناكو أقصر الحلبات (3.328 كلم) بينما تعتبر سبا الأطول( 6.940 كلم).



12- ما هي المعايير التي يجب أن يملكها الصانع ليقدر على المشاركة ؟



سيكون على كل صانع يريد الإشتراك في الفورمولا واحد أن يقدم طلبا ً إلى الFIA بالإضافة إلى تأمين إثباتات بأنه المصمّم و المنفذ لشاسيه السيارة التي سيشارك بها في السباقات. كما سيكون عليه أن يثبت أن لديه المصادر المالية و التقنية الكافية التي تمكنه من الإشتراك في كامل البطولة.



13- من هو مصنّع سيارات الفورمولا واحد؟



الصانع هو ُمصنّع الشاسيه. في معظم الأحيان لا يكون الأخير هو نفسه ُمصّنع المحرك. و في حال الفوز بلقب الصانعين فإن اللقب يعود لمُصنّع الشاسيه.



14- هل على الصانعين التنافس على مدار الموسم؟



نعم، يتم تغريم كل صانع لا يشترك في أي من السباقات و تكون الغرامة مئات ألاف الدولارات لكلّ سباق و لكل سيارة. بإستثناء بعض الحالات و لكن تحديد هذه الحالات صعب جدا ً بما ان الFIA صارمة جدا ً فيما يتعلق بهذا الأمر.



15- ما هي المعايير التي تستند عليها التنظيمات التقنية للفورمولا واحد؟





يمكن القول أن القوانين التقنية للفورمولا واحد يمكن وضعها في خانتين:

التحكم بالأداء و ذلك خوفا على السلامة العامة و لكن في نفس الوقت المحافظة على الادراك البصري للسرعة و بالتالي هناك قيود على قدرة الاسطوا نات ، الوقود ، الاطارات الوزن الأدنى و عرض السيارة ، و كذلك الأمر بالنسبة للأبعاد و أماكن ألات الدفع الانسيابي بالاضافة الى الشروط المتعلقة بقوة الشاسيه و خزانات الوقود المرنة (التي تم استيحائها من الطيران العسكري )، مطفئات الحريق ، العدة ، حماية العنق و الرأس ....الى اخره. موقع الوقود و الخزانات محدد و يجب أن يكون لدية حماية خاصة و الوصول من و الى الcockpit يجب أن يكون محددا ً.

يتم حدّ المحركات إلى 10إسطوانة و لا يمكن أن يكون ذات قسم بيضاوي. من الضروري أن يكون لكل سيارة أربعة دواليب (في الماضي كان هنالك سيارات بستة دواليب!)



16- هل يستطيع أي سائق كان أن ُينافس و يشترك في السباقات؟



لكي يتمكن السائق من المشاركة، يجب أن يحمل رخصة خاصة يحصل عليها إستنادا ً إلى ماضيه في

Junior formulae" " و على حصوله على عقد صالح مع فريق من الفرق المشاركة في بطولة ا لفورمولا واحد.



17- هل ُيسمح للفِرق تغيير سائقيهم خلال الموسم؟



كل فريق مؤلف من سائقين يمكن أن ُيغير سائقه ، رقم واحد، مرة واحدة في الموسم. أما السائق الثاني فيمكن إستبداله بثلاثة سائقين يتبادلون المواقع من دون أي شروط. يجب التبليغ عن أي إستبدال قبل فترة محددة من السباق ( يوم الخميس الذي يسبق الحدث، الساعة 16:00)



18- هل يحافظ السائقون على نفس الرقم خلال كامل الموسم؟



نعم، في حال بقيوا مع الفريق نفسه لأن الرقم يعطى في بداية الموسم للصانع و ليس للسائق. بإستثناء أبطال العالم الذين يحصلون على الرقم واحد حتى ولو كان السائق في فريق غير الفريق الذي ربح معه البطولة و ُيعطى الرقم إثنين لزميله في الفريق.



19- هل هنالك عدد محدد لللفات ضمن فترات التدريب ؟



في التجارب التي تؤهل السائق للسباق ُيسمح بإثنا عشرة لفة . و لكن العدد لم يعد محدودا ً في التجارب الحرة، و التحمية ضمنا ً.



20- ما هي التحمية (Warm-Up)؟



التحمية هي تجربة حرة تجري صباح السباق و تدوم نصف ساعة. يحق لكلّ السائقين الذين تأهلوا أن يشتركوا فيها. يجب أن تبدأ قبل أربع ساعات و نصف من السباق و إذا تمّ ذلك في حالة طقس جيد ثم بدأت بالمطر أو في الحالة المعاكسة، عندها يمكن أن يسمح مدير السباق ب15 دقيقة إضافية لكي تتأقلم السيارات مع حالة الطقس.

التحمية مهمة جدا ً بما أنها تسمح للفرق بإمتحان سياراتهم على الحلبات، في حالات الطقس( الضغط، الحرارة، الرطوبة...) و عادة تكون هذه الأمور شبيهة لما ستكون عليه في السباق.


ياريت يا جماعة يكون عجبكوا الموضوع ويكون قرب ليكوا معنى الفورميلا وان

السبت، 6 فبراير، 2010

صور أمير الكونغ فو bruce lee

11 أمر مهم عند اداء الكاتا

بسم الله الرحمن الرحيم



هذه بعض الأمور المطلوبة والمهمة عند أداء الكاتا ,,



1\ وضعية الوسط ,, وهي الأهم تقريباً خصوصا عند التنقل بين صدة وأخرى كما
الحال في كاتا باصي داي فهي أهم كاتا تقريبا في تبيين حالة الوسط ,



2\ مدة الكاتا ,, وذلك بحيث تكون متوسطة المدة ليست بالطويلة ولا بالقصيرة وقد تم تحديد مدة لكل كاتا .



3\ وضعيات الأرجل ,, وذلك في وضعية الزنكوتسو داتشي والكوكوتسو داتشي
والكيبا داتشي .... فيجب تبيينها جيداً خصوصا حين التنقل بين الوضعيتين
الأوليين ( زنكوتسو داتشي و كوكوتسو داتشي) وهي واردة في مواضع كثيرة .



4\ الصدات بالأيدي وتناسقها مع تقدم الجسم ومع الخطوات ..



5\ وضعية الجسم عند التقدم أو الرجوع ,,, فالبعض حين ينتقل من وضعية لأخرى
يرفع قامتة أو جسده عن الوضعية السابقة ثم ينزل حتى مستوى الوضعية التالية
وهذا أمر مذموم جدا في الكاتا ويجب مراعاته .



6\ الصيحات ... يجب أن تكون قوية ومتناسقة مع الصد أو الضرب (حسب موضعها في الكاتا) .



7\ النظرة ,,, فهي مهمة أيضا ويجب أن تكون كل نظرة في موضعها وناحية الصدة
وحاول أن تقضب حاجبيك وأن تعبر بعينيك وكأنك في عراك حقيقي (بس لا تخوفون
الحكام ) .



9\ التحلي بالصلابة حيث لا يكون الجسد بارداً أو ناعماً فالكاتا رقصة الكاراتيه كما يسميها البعض .



10\ التحية ونطق اسم الكاتا عند الدخول للملعب والخروج ( طبعا يجب عدم الانحناء للحكم ) فالمسلم لا ينحني لغير الله .



11/ يجب ان تنتهي في نقطة البداية ،، طبعا بعض الكاتا تنتهي في غير مكان البداية مثل كانكو شو !!



و هناك الكثير لكن هذه حسب علمي هي الأهم عند أداء الكاتا

فن الكراطيه رياضة الجسد والروح

رياضة الكراتيه!!!

رياضة الكراتيه


ما هي الكراتيه؟؟؟

الكراتيه لغةً :

عند كتابة كلمة كراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق " كرا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني: وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.

فيكون تعريف الكراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .

معنى الكراتيه الاصطلاحي :

الكَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

نشأتها وأماكن انتشارها :

تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجا هنديا، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما -رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها . راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل ، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين

أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
- فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
- فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
- فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .

نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي

ومعاونوه على هذا الفن اسم الكراتيه بالمصطلحات اليابانية

الكراتيه والفنون الرياضية المشابهة:

الكاراتيه والتايكواندو

تستخدم لعبة التايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات .يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة الى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو .وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ,فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً .وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.

ويتشابه الكراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي الى حد ما .فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود.أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.

الكراتيه والجودو

تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف الى إسقاط الخصم وشل حركته.

يعمد لاعب الجودو الى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا .بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل ان يكمل الخصم اعتدائه.

ويتشابه الكراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث ان زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب .وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.

الكراتيه والأكيدو

تطبق نفس الاختلافات بين الكراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية , فيكثر فيها التحيات و سجدات و التأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بالـ " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات ايضاً.

على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم .أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط اثناء القتال.

الكراتيه والكنغ فو

يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكراتيه .الاختلاف الاساسي بين الكراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة.وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض ,فلا تجد في الكراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.

الكراتيه كفن لالدفاع عن النفس

نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها.فهو يهدف الى إيقاع اكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعيّة وهجومية مدروسة. لاعب الكراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة.كما يدرب فن الكراتيه لاعبيه على استخدام جميع اجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس