السبت، 6 فبراير، 2010

فن الكراطيه رياضة الجسد والروح

رياضة الكراتيه!!!

رياضة الكراتيه


ما هي الكراتيه؟؟؟

الكراتيه لغةً :

عند كتابة كلمة كراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق " كرا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني: وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.

فيكون تعريف الكراتيه اللغوي " اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .

معنى الكراتيه الاصطلاحي :

الكَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .

نشأتها وأماكن انتشارها :

تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجا هنديا، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما -رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها . راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل ، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين

أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
- فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
- فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
- فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .

نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي

ومعاونوه على هذا الفن اسم الكراتيه بالمصطلحات اليابانية

الكراتيه والفنون الرياضية المشابهة:

الكاراتيه والتايكواندو

تستخدم لعبة التايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات .يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة الى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو .وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ,فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً .وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.

ويتشابه الكراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي الى حد ما .فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود.أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.

الكراتيه والجودو

تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف الى إسقاط الخصم وشل حركته.

يعمد لاعب الجودو الى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا .بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل ان يكمل الخصم اعتدائه.

ويتشابه الكراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث ان زي الجودو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب .وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.

الكراتيه والأكيدو

تطبق نفس الاختلافات بين الكراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية , فيكثر فيها التحيات و سجدات و التأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بالـ " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات ايضاً.

على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم .أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط اثناء القتال.

الكراتيه والكنغ فو

يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكراتيه .الاختلاف الاساسي بين الكراتيه والفنون الصينية الاخرى هو أن حركة لاعب الكراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة.وليس تركيب الحركات وادخال التقنيات الحركية على بعضها البعض ,فلا تجد في الكراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.

الكراتيه كفن لالدفاع عن النفس

نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها.فهو يهدف الى إيقاع اكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعيّة وهجومية مدروسة. لاعب الكراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة.كما يدرب فن الكراتيه لاعبيه على استخدام جميع اجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس